بدايه في قابليه الاستخدام


اهلا وسهلا بكم في تدوينه جديده موضوعنا له اهميه كبيره مزدوجه فهو مهم بالنسبه للمشتغل بالتصميم والويب وبالنسبه للشخص العادي او المستخدم العادي .
موضعنا اليوم عن قابليه الاستخدام بالنسبه لمواقع الويب!!(يعني ايه قابليه الاستخدام؟)

 تعريف قابليه الاستخدام:
كتعريف عام قابليه الاستخدام تعني مدي سهول استخدام الموقع بالنسبه للمستخدم دون حاجه للتدريب او تعلم اي شئ من اجل استخدام الموقع.

 معايير قابليه الاستخدام:
تنقسم معايير قابليه الاستخدام الي معيارين هما: 
1-معيار الغرض.
2- معيار الزمن.
 ---->بالنسبه للمعيار الاول وهو معيار الغرض فالمستخدم عند دخوله للموقع لايدخل للموقع دون فائده بل انا المستخدم دائما يبحث عن شئ في موقعك  قد تخصص فيه موقعك فلابد كقاعده عامه ان توفر له مايحتاجه حتي تنال رضا المستخدم.

--->اما معيار الزمن فيتمثل في الوقت الذي يقضيه المستخدم في زياره الموقع فالمستخدم لن يظل طول الوقت يتصفح الموقع اي انه دخل لهذا الموقع من اجل الحصول علي شئ معين يريده فلابد ان يحصل عليه في المده الزمنيه الذي حددها لزياره الموقع حتي لايصاب بالممل من الموقع.
ففي الوقت الحالي يوجد الكثير جدا من مواقع الانترنت فان لم يكن هناك مايميزك عن هذه المواقع فلن ينتظر المستخدم في موقع لاكثر من ثانيه لان مايجده بصعوبه عندك سيجده في مكان اخر بمنتهي السهوله دون العناء الذي قد وجده في موقعك لذلك يجب كقاعده عامه ان تسهل استخدام الموقع بالنسبه لمستخدمه حتي لايترك الموقع بنفس السرعه التي دخله بها فالمستخدم هوالهدف الرئيسي من انشاء الموقع والا لماذا اذا قد انشأت موقعك.
  ومن ناحيه اخري فاليوم مايهم المستخدم في الموقع ليس التصميم فقط بل يكون اهتمامه الاكبر منصب علي المحتوي اي علي الشئ الذي يريده فان لم يجده في هذا الموقع فحتما سيذهب لغيره.

وهنا يثور تسأول متى يكون الموقع سهل للاستخدام او متي نتأكد من قابليه الموقع للاستخدم؟

نجيب عن هذا التسأول كالاتي:
1-ان توضح الهدف والغرض من الموقع للمستخدم في اقل وقت ممكن  اي انه بمجرد دخول الموقع يعرف عن ماذا يتحدث الموقع .
 2-اعطاء الخيارت للمستخدم بطريقه سهله وواضحه اي ترك التحكم للمستخدم لكي يصل الي مايريد داخل موقعك اي توفير عده طرق ووسائل لوصول المستخدم لما يريده من موقعك.
3-ازاله اي غموض بالنسبه للمستخدم عند زيارته للموقع.
4-وضع العناصر الهامه في مناطق مناسبه في صفحه الويب حتي لاتصيب المستخدم بالارتباك.

فكل النقاط التي ذكرنها بالاضافه لنقاط اخري هي التي تشكل الانطباع السليم والصحيح لدي المستخدم عن الموقع وتجعله يقوم بزيار الموقع مره اخري اما اذا ترك الموقع ذكري سيئه لدي المستخدم وسببت له مشكله ستكون المشكله لك ايضا اذا لم تلتزم بقابليه الاستخدام في موقعك او اذا لم تكن تجيد اصلا التعامل معها.
ووصلنا للنهايه وسوف تكون بدايه لمواضيع اخري في قابليه الاستخدام ان شاء الله.

   

0 التعليقات:

إرسال تعليق